مع تزايد حالات القتل العمد.. كردستان تلجأ لإغلاق سوق الأسلحة

بغداد اليوم – كردستان

تتزايد حوادث القتل والمشاكل والنزاعات العشائرية في مدن مختلفة من إقليم كردستان، الإقليم الذي طالما كانت الصورة مرسومة عنه بالاستقرار الأمني والطابع المدني.

وعلى آثر تزايد حوادث القتل والنزاعات المختلفة، فقد قررت حكومة إقليم كردستان القيام بحملة لمصادرة الأسلحة غير المرخصة اعتبارا من شهر تموز المقبل.

إجراءاتٌ قانونية سريعة

وبحسب بيان صادر من وزارة الداخلية في حكومة إقليم كردستان فأن “الوزارة قررت اتخاذ إجراءات قانونية جديدة بحق من تضبط معهم أسلحة غير مرخصة اعتباراً من 21 يوليو تموز المقبل”.

وأضافت أن “أي شخص تضبط بحوزته أسلحة غير مرخصة سيحكم عليه بالسجن لمدة تتراوح بين عام وثلاثة أعوام وغرامة تتراوح بين مليونين وخمسة ملايين دينار”.

دعوات لحملة جدية وغير دعائية

“حملة القضاء على السلاح غير المرخص يجب أن تكون جدية وغير دعائية كما جرت العادة.”، هذا ما تحدث به السياسي الكردي لطيف الشيخ لـ (بغداد اليوم).

وقال الشيخ إن “أعضاء أحزاب السلطة وأنصارهم من المسؤولين هم من يحمل السلاح غير المرخص، وبالتالي يجب أن تشملهم حملات الحكومة أيضا”.

وأضاف أن “حوادث القتل المتزايدة في الإقليم يعود سببها لانتشار السلاح ومراكز بيعه العشوائية في مختلف مدن الإقليم دون حسيب أو رقيب”.

وسجلت السليمانية وحدها خلال أقل من أسبوعين 10 حوادث قتل لقضايا مختلفة منها عشائرية واجتماعية.

وكان رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني قد وجه في وقت سابق، بإطلاق حملة وإقامة عدد من نقاط التفتيش لمصادر السلاح غير المرخص في مدن الإقليم.

ومن جهته، أعلن محافظ السليمانية هفال أبو بكر نهاية العام الماضي عن إغلاق جميع المحال والأسواق التي تباع فيها الأسلحة في المحافظة والوحدات الإدارية بالمناطق، وذلك على آثر زيادة حالات القتل والنزاعات المختلفة.

وتنتشر في مدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان ومدن الإقليم الأخرى، مراكز عديدة لبيع الأسلحة الخفيفة والمتوسطة والتجهيزات العسكرية.

غلقُ محلات بيع الأسلحة

وأكدت وزارة الداخلية في حكومة إقليم كردستان أن، حملة نزع الأسلحة غير المرخصة ستشمل كافة محافظات ومدن الإقليم، وستستمر لسنوات، مبينةً أن حكومة الإقليم تعمل مع القطاع الخاص في مشروع مشترك لإنشاء مكان لبيع وإصلاح ومناولة الأسلحة، تحت إشراف وزارة الداخلية.

وقال مدير عام ديوان وزارة الداخلية في حكومة إقليم كردستان هيمن ميراني في توضيح لوسائل الإعلام، إن “المواطنين أساءوا فهم هذه الحملة، ولا نريد اعتقال الناس، بل نريد فقط ألا تكون لديهم أسلحة محظورة وغیر مرخصة”.

وأضاف أن “هذه الحملة ستشمل كافة مناطق إقليم كردستان بأكمله، وستستمر على مر السنين”.

وأكد ميراني، أن “قوات الأمن تتمتع بصلاحية اتخاذ الإجراءات القانونية ضد أي شخص تجد بحوزته أسلحة غير مرخصة”.

وأشار ميراني إلى أن “هناك 40 لجنة لتسجيل السلاح، تضم ممثلين عن الشرطة وقوات الأمن والبيشمركة”، لافتاً إلى أن المواطنين “يمكنهم تسجيل أسلحتهم لدى تلك اللجان”.

وأضاف المدير العام، أنه “بعد تسجيل السلاح، يجب على الشخص أن يوقع على تعهد بعدم حمله السلاح المسجل، وعدم التعامل معه وعدم بيعه، وإذا أراد حمله، فهناك عملية طويلة للحصول على الترخيص”.

وتفاعلت مواقع التواصل الاجتماعي في إقليم كردستان مع حملة نزع السلاح المنفلت، وطالبت بالوقت ذاته بأن تشمله الحملة حمايات المسؤولين وأنصار الأحزاب الحاكمة.

المصدر أمن – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
السوداني يوافق على دعم الحجاج بمبلغ 39 مليار دينار لتقليل تكلفة الحج تكليف حسين فاضل المالكي برئاسة اتحاد مقاولي البصرة.. وثيقة البرلمان يؤجل انعقاد جلسته نصف ساعة لعدم اكتمال النصاب التربية تعلن نجاح امتحانات السادس الابتدائي غرفة عمليات عليا تدير ملف تفويج الحجاج عبر "عرعر" الحدودي: خطة الأمن بدأت - عاجل إصابة اثنين من العمال بحريق داخل مطعم شرقي بغداد طقس العراق.. تصاعد الغبار وارتفاع بدرجات الحرارة أمطار خفيفة مع تصاعد للغبار وارتفاع بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة أسعار صرف الدولار تسجل استقرارا على ارتفاع في اسواق بغداد دوري النجوم .. 4 مواجهات في ختام الجولة 29 اليوم ارتفاع اسعار النفط.. برنت عند 83 دولارا للبرميل تفريج أولى قوافل الحج من مطار بغداد الدولي عجائز و"شياب" العراق يملأون مطار بغداد.. مغادرة أول وجبة من الحجاج إلى مكة (فيديو) المصافي الجديدة توقف استيراد العراق للديزل.. هل ارتفع شراء البنزين بالمقابل 3 نقاط تقود للتريث بتطبيق الأجور الجديدة لجباية المياه في العراق كشف تفاصيل "اشتباك" اجرام البصرة مع عناصر من سرايا السلام سالم العيساوي: البرلمان ليس سلطة موازية أو شراكة عائلية أو فناء حزبي تفكيك شبكة خطيرة لتجارة وتهريب الأشخاص والقبض على عناصرها في السليمانية بعد هجوم شط العرب.. القبض على احد عناصر سرايا السلام في القضاء آفة المخدرات.. جهات نيابية تقدم ثلاثة مقترحات لزيادة زخم مكافحتها في المحافظات الأمن الوطني يفكك شبكة خطيرة لتجارة وتهريب الأشخاص بعد هجوم سرايا السلام في شط العرب.. مسؤول محلي يعلق: سنكشف أهدافها بالفيديو.. انتشار أمني كبير في البصرة إثر هجوم "سرايا السلام" على مديرية الإجرام بشط العرب التجارة: واسط تحتفظ بصدارة المحافظات في تسويق الحنطة اسطنبول.. العراق يبحث مع البنك الدولي إصلاح نظام التقاعد بالبلاد