إعادة خط كهرباء شرق بغداد – ديالى للخدمة بعد تفجيره أمس

بغداد اليوم –  ديالى

اعلنت شركة توزيع كهرباء ديالى، اليوم السبت (5 آب 2023)، اعادة خط كهرباء شرق بغداد – ديالى للخدمة بعد تفجيره أمس.

وقال بيان مقتضب للشركة، تلقته “بغداد اليوم”، انه “خلالَ ساعاتٍ معدودة، تمكنت كوادرنا من انجاز العملَ على خطِ ديالى – شرق بغداد رقم 1 (400K.V). الذي تعرض مساء يوم امس الى تفجير بعبوات ناسفة ما ادى الى سقوطه”.

واكد وزير الكهرباء زياد علي فاضل، في وقت سابق من اليوم، من مكان التفجير، أن “ملاك الوزارة جيش النور، والمخربين هم جيش الظلام، وسنقطع الطريق عليهم بمحاولاتهم الخبيثة لقطع الكهرباء عن المستشفيات، ومشاريع المياه، وغيرها من المشاريع الحيوية”. 

واضاف: “سنكون خط الخدمات الأول، مثل القطعات العسكرية والأمنية خط الصد الأول”، مؤكداً “الان نعمل وبعد ساعات سننتهي من إعادة الخط المتضرر والابراج المتفجرة وبوقت قياسي وسريع لخدمة أهلنا”.

فيما أعلنت خلية الاعلام الأمني، اليوم ، انطلاق عملية أمنية لملاحقة مستهدفي أبراج الطاقة الكهربائية بمناطق غرب نينوى وصلاح الدين والجزيرة. 

وكان القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، قد وجه اليوم السبت (5 آب 2023)، بمحاسبة آمر القاطع وضابط الاستخبارات والقائد الذي يقع ضمن مسؤوليته أيّ عمل تخريبي يمس أبراج الطاقة الكهربائية.

وقال الناطق باسم القائد العام اللواء يحيى رسول في بيان، تلقته “بغداد اليوم”، إنه “في الوقت الذي تسعى فيه الحكومة العراقية لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين وتخفيف العبء عنهم، وبالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة، تحاول العصابات الإرهابية المنهزمة المساس بالبنى التحتية واستهداف أبراج الطاقة الكهربائية، وكان آخرها تفجير  يطال أبراج خط نقل الطاقة (شرق بغداد – ديالى جهد 400 ك .ف) بمنطقة خان بني سعد”.

وأضاف، “نؤكد أنّ الأجهزة الأمنية المعنية كان لديها معلومات استخبارية دقيقة عن وجود محاولة بهذا الشأن، وأنها توصلت إلى خيوط مهمة عن العناصر التي قامت بهذا العمل الإرهابي الجبان، الذي يستهدف راحة المواطنين وكذلك الجهات التي لا تستبعد أنها كانت وراء هذا الاستهداف”.

وتابع رسول، أن “القائد العام للقوات المسلحة، وجه بمحاسبة آمر القاطع وضابط الاستخبارات والقائد الذي يقع ضمن مسؤوليته أيّ عمل تخريبي يمس أبراج الطاقة الكهربائية”.

وفي وقت سابق من اليوم، كشف مصدر مطلع، اليوم السبت (5 آب 2023)، عن محاور اجتماع أمني موسع حدد خمس اولويات لمواجهة “حرب الكهرباء” في محافظة ديالى.

وقال المصدر لـ “بغداد اليوم”، إن” استهداف خط رئيس قرب منطقة المرادية (22 كم جنوب غرب بعقوبة) بعبوات ناسفة، مساء أمس، وأدى الى سقوط برج يعدّ اعتداءً خطيرًا”. 

وأضاف المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن” اجتماع أمني موسع عقد في بعقوبة، صباح اليوم، ضم ممثلي القوى الامنية حدد من خلاله 4 اولويات لمواجهة حرب الكهرباء والسعي لمنع تكرارها خاصة مع توجيهات مباشرة من قبل القائد العام للقوات المسلحة باتخاذ كل الاجراءات للحيلولة دون اي استهداف اخر لخطوط النقل”.

واشار الى أن” الاولويات هي الاستنفار في محيط كل خطوط النقل واعادة الانتشار واعتماد الكمائن في المناطق النائية والتعاون مع الأهالي لرصد أي حالات سلبية واكمال التحقيقات في هجوم أمس وكشف هوية الجناة وتقديمهم للعدالة”.

وتابع، أن “محيط موقع استهداف خط الكهرباء قرب منطقة المرادية شهد منذ أمس الجمعة تشديدًا امنيًا وعمليات تمشيط واسعة ضمن اجراءات وقائية تحسبًا لأي محاولة استهداف اخرى”.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الكهرباء اعادة الخط صلاح الدين الحرارية – حديثة جهد 400 ك.ف الى الخدمة والذي تعرض الى عمل تخريبي في محافظة صلاح الدين. 

وأشارت الوزارة الى أنه تم اعادة بناء الابراج المتضررة المرقمة (272 /273/274/ 201) وتصليح القطوعات في الاسلاك من قبل ملاكات الخطوط تحديدًا في منطقة القناطر في صحراء صلاح الدين.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
القبض على متهم يقوم بالترويج للنظام "المقبور" في الديوانية واسط.. القبض على 9 متهمين حاولوا الاعتداء على مستشفى حكومي عمليات بغداد تطيح بعصابة تتعاطى المخدرات اطلقت النار في الزعفرانية مصدر يكشف 5 ملفات ناقشها وزير الداخلية في زيارة خانقين عمليات بغداد توضح بشأن اطلاق النار على شركة في الكرادة بعد 3 أعوام على ولادتهما.. سببان محتملان وراء الغاء قيادتي عمليات "الكرخ والرصافة" ضبط انفاق ومخابئ تحت الأرض تابعة إلى داعش في نينوى تصل لـ 6 ملايين.. الداخلية تكشف آليات شراء الأسلحة المتوسطة من المواطنين مصرف التنمية الدولي يختتم مؤتمر اتحاد المصارف العربية في بغداد كراعي ماسي. مصرف التنمية الدولي يُعلن افتتاح فرعه الجديد في أربيل. إيران: سنواصل تصدير الغاز إلى العراق لـ 5 سنوات أخرى ما حقيقة الخلاف بين "سرايا السلام" و "العتبة العسكرية" القبض على 27 متهما ومطلوبا للقضاء وضبط أسلحة غير مرخصة في بغداد وميسان العراق يعلن استرداد 3 إرهابيين متورطين بجريمة سبايكر الأوقاف النيابية: 39 ألف حاج حصة العراق والتنازل عن الفريضة "مشروط" هجوم مسلح على شركة للتجارة في كرادة بغداد وقوة أمنية تعتقل المنفذين.. فيديو الأولى بتاريخ القضاء العراقي.. جنايات نينوى تجري محاكمة عبر برنامج الفيديو كونفرس النزاهة تعلن نتائج استبانة تعاطي الرشوة بدوائر التسجيل العقاري أسعار "المعدن النفيس" تتأرجح في تعاملات الخميس واع / السوداني يفتتح مشروع توسعة مصنع إنتاج السكر وثلاثة مصانع أخرى هل سرطنت أبراج الاتصالات "خالص ديالى".. التحقيقات لم تتوصل لدليل والأهالي يرفضونها الدولار يعاود الارتفاع أمام الدينار العراقي في بغداد طقس العراق.. أمطار وتصاعد للغبار خلال الايام المقبلة النزاهة تعلن نشاطات مكتب الإعلام والاتصال الحكومي خلال نيسان 2024 بينهم طفل.. مصرع واصابة 5 اشخاص بحادث سير شرقي بغداد