إيرادات “عيون جعفر” تتضاعف خمس مرات مع تدفق سيول كانون الأول – عاجل

بغداد اليوم- ديالى

أكد مدير ناحية قزانية (93كم شرق بعقوبة) مازن الخزاعي، اليوم الخميس (7 كانون الأول 2023)، تضاعف ايرادات مياه “عيون جعفر” الحدودية خمس مرات مع تدفق أولى موجات سيول كانون الاول.

وقال الخزاعي في حديث لـ”بغداد اليوم”، إنه” مع تدفق اولى موجات السيول في بداية كانون الاول الجاري على منخفضات حدودية بين العراق وايران شرقي قزانية بدأت ايرادات المياه القادمة من عيون جعفر بالارتفاع التدريجي لتصل الى 5 اضعاف قياسًا بمعدلاتها قبل شهر من الان”.

واضاف، أن”عيون جعفر والتي تقع بين الحدود الايرانية والعراقية تشكل شريان الحياة لمناطق شرق ديالى ومنها قزانية ومندلي لأنها المغذي الاساسي لمحطة الاسالة المركزية وجزء من بساتينهما وتصل إيراداتهما في بعض الاحيان الى 1 م / ثانية في الذروة”. 

واشار الى أن” عيون جعفر ظاهرة طبيعية تمتد لألاف السنين وتغذي مناطق واسعة من المناطق الحدودية لكنها عانت في السنوات الاخيرة من تقلص ايراداتها بشكل كبير لتصل الى 100 لتر/ ثانية وهو الاقل “.

وفي (12 تشرين الثاني 2023)، رصدت مصادر محلية، انخفاضا غير مسبوق في مياه عيون تشكل شريان الحياة لاثنين من اشهر مدن الحدود شرق العراق، مبينة أن تدفق المياه أنخفض من 300 لتر/ثانية الى 100 لتر/ ثانية، لاسباب مجهولة. 

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
عمليات بغداد توضح بشأن اطلاق النار على شركة في الكرادة بعد 3 أعوام على ولادتهما.. سببان محتملان وراء الغاء قيادتي عمليات "الكرخ والرصافة" ضبط انفاق ومخابئ تحت الأرض تابعة إلى داعش في نينوى تصل لـ 6 ملايين.. الداخلية تكشف آليات شراء الأسلحة المتوسطة من المواطنين مصرف التنمية الدولي يختتم مؤتمر اتحاد المصارف العربية في بغداد كراعي ماسي. مصرف التنمية الدولي يُعلن افتتاح فرعه الجديد في أربيل. إيران: سنواصل تصدير الغاز إلى العراق لـ 5 سنوات أخرى ما حقيقة الخلاف بين "سرايا السلام" و "العتبة العسكرية" القبض على 27 متهما ومطلوبا للقضاء وضبط أسلحة غير مرخصة في بغداد وميسان العراق يعلن استرداد 3 إرهابيين متورطين بجريمة سبايكر هجوم مسلح على شركة للتجارة في كرادة بغداد وقوة أمنية تعتقل المنفذين.. فيديو أسعار "المعدن النفيس" تتأرجح في تعاملات الخميس واع / السوداني يفتتح مشروع توسعة مصنع إنتاج السكر وثلاثة مصانع أخرى هل سرطنت أبراج الاتصالات "خالص ديالى".. التحقيقات لم تتوصل لدليل والأهالي يرفضونها الدولار يعاود الارتفاع أمام الدينار العراقي في بغداد طقس العراق.. أمطار وتصاعد للغبار خلال الايام المقبلة النزاهة تعلن نشاطات مكتب الإعلام والاتصال الحكومي خلال نيسان 2024 بينهم طفل.. مصرع واصابة 5 اشخاص بحادث سير شرقي بغداد ارتفاع طفيف للدولار قبيل بيانات التضخم الرئيسية ارتفاع اسعار النفط مع تقلص المخزونات الأمريكية اختراق شبكة لتجارة المخدرات والاطاحة بـ7 من عناصرها في ثلاث محافظات واع / رئيس شبكة الإعلام يبحث مع رئيس مجلس القضاء الإجراءات التي تكفل حرية التعبير تنويه من المرور بشأن قطع طريق وتحويل مسار آخر في بغداد لجنة نيابية: اسعار الخدمات المقدمة للعراقيين هي الأرخص على مستوى العالم المجلس الوزاري للأمن الوطني يقرر إلغاء قيادتي عمليات الكرخ والرصافة