البرلمان العربي يدعو لمراجعة وتطوير أنظمة التقاعد والمعاشات لحماية فئة كبار السن ودمجها ضمن خطط التنمية المستدامة

دعا البرلمان العربي إلى ضرورة العمل على مراجعة وتطوير الأنظمة المتعلقة بالتقاعد والتأمينات الاجتماعية والمعاشات وربطها بالمنظومة الرقمية بشكل يعزز من استدامتها وشمولها، ويسهل استخدامها، وذلك لضمان تحقيق الأمان الاقتصادي والصحي والاجتماعي لكبار السن، وإدماجهم في خطط التنمية المستدامة.

جاء ذلك في كلمة ألقتها معالي النائبة إحسان بركات عضو البرلمان العربي نيابة عن معالي السيد عادل بن عبدالرحمن العسومى رئيس البرلمان العربي، عبر تطبيق “زووم”، خلال المنتدى العربي للتنمية المستدامة لعام 2023 المنعقد بالعاصمة اللبنانية بيروت تحت شعار “حلول وعمل”. وجاءت كلمة البرلمان العربي خلال الجلسة المتخصصة الثامنة حول موضوع “تعميم قضايا الشيخوخة في التنمية المستدامة”.

وجاء تنظيم المنتدى بالتعاون بين لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب أسيا (الإسكوا) وجامعة الدول العربية وهيئات الأمم المتحدة العاملة في المنطقة العربية.

وقالت ” بركات” إن البرلمانات الوطنية تأتي أيضا في طليعة المؤسسات المعنية بالنهوض بواقع كبار السن في المنطقة العربية، مطالبة إياها بضرورة إقرار التشريعات التي تلزم الحكومات بتوفير الرعاية الشاملة لهذه الفئة، وتفرض عقوبات على من يسئ معاملتهم أو ينتهك حقوقهم.

ونوهت “بركات” إلى أن المجتمعات العربية تشهد ارتفاعاً كبيراً في أعداد كبار السن، مشيرة إلى أن 8% من السكان في الدول العربية يبلغون 60 عاماً أو أكثر، ومن المتوقع أن تصل هذه النسبة إلى 15٪ بحلول عام 2050، مما يدعو إلى ضرورة تعزيز وتوفير الرعاية والخدمات الاجتماعية والقانونية والصحية والإنسانية لهذه الفئة العمرية من السكان في مجتمعاتنا العربية.

وطالبت “بركات” المجتمع الدولي أيضا بضرورة العمل على إيجاد مرجعية عالمية ملزمة وموحدة يمكن في ضوئها متابعة وتقييم مدى التزام الدول بحقوق كبار السن وإدماجهم في خطط التنمية، خاصة أنه لا توجد حتى الآن اتفاقية دولية شاملة تتعلق بحقوق كبار السن.

المصدر وكالة أرض آشور الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
القبض على متهم يقوم بالترويج للنظام "المقبور" في الديوانية واسط.. القبض على 9 متهمين حاولوا الاعتداء على مستشفى حكومي المرور: المباشرة بالقطع التام من منطقة المشتل باتجاه الفضيلية مجلس بغداد يعد بمشاريع خدمية كبيرة ولكن "ليس الآن" عمليات بغداد تطيح بعصابة تتعاطى المخدرات اطلقت النار في الزعفرانية للمرة الثالثة.. العراق يفوز ببطولة المسابقة الدولية للحساب الذهني مصدر يكشف 5 ملفات ناقشها وزير الداخلية في زيارة خانقين عمليات بغداد توضح بشأن اطلاق النار على شركة في الكرادة بعد 3 أعوام على ولادتهما.. سببان محتملان وراء الغاء قيادتي عمليات "الكرخ والرصافة" بغداد تحتضن اجتماعا يخص اللجنة الوطنية لمكافحة التطرف التربية: الاتفاق على تطبيق برنامج العودة إلى المدرسة في العراق المندلاوي: قانون الأمن الوطني نظم الوضع القانوني للجهاز ضبط انفاق ومخابئ تحت الأرض تابعة إلى داعش في نينوى تصل لـ 6 ملايين.. الداخلية تكشف آليات شراء الأسلحة المتوسطة من المواطنين السوداني يزور مركز الأورام في مستشفى مرجان ويطلع على الخدمات المقدمة الامطار ضئيلة.. العراق على موعد مع موجة حر وغبار مصرف التنمية الدولي يختتم مؤتمر اتحاد المصارف العربية في بغداد كراعي ماسي. مصرف التنمية الدولي يُعلن افتتاح فرعه الجديد في أربيل. إيران: سنواصل تصدير الغاز إلى العراق لـ 5 سنوات أخرى ما حقيقة الخلاف بين "سرايا السلام" و "العتبة العسكرية" مع قرب موعد الامتحانات.. التربية تواجه "الغش" و"تسريب الاسئلة" بإجراءات خاصة - عاجل القبض على 27 متهما ومطلوبا للقضاء وضبط أسلحة غير مرخصة في بغداد وميسان العراق يعلن استرداد 3 إرهابيين متورطين بجريمة سبايكر الأوقاف النيابية: 39 ألف حاج حصة العراق والتنازل عن الفريضة "مشروط" هجوم مسلح على شركة للتجارة في كرادة بغداد وقوة أمنية تعتقل المنفذين.. فيديو