الحمير قادة المسير

الحمير قادة المسير. . ا.د.ضياء واجد المهندس . . يعتبر الحمار أكثر الحيوانات التي تورد في قصص وحكايات الموروث الشعبي ربما لقربها من الإنسان في استخدامه لها في النقل وقيادة القطيع ، حتى أن الرمز الشعبي التاريخي (جحا ) ما كان ليشتهر لولا حماره.. ومن الطريف ، أن الحمير الذي يعد من أذكى الحيوانات يتعرض للتشهير دائما، و يوصف الإنسان الغبي بالحمار..
‏في كتاب(نحن والحمير في المنعطف الخطير)
للأديب اليمني (محمد مصطفى العمراني)
الذي تحدث فيه عن معاناة أهل قريته ،
الذين ينقلون مياه الشرب من عين ماء ،
وكان لا بدّ لهم أن يسلكوا في طريقهم إلى العين
منعطفاً خطيراً بجانب وادٍ سحيق،
تسبب في وفاة عدد من الأطفال
نتيجة سقوطهم مع الحمير في الوادي
.
‏”وبعد عقود من الزمن اجتمع وجهاء القرية في منزل أحدهم، لمناقشة موضوع المنعطف
وكيفية إيجاد حل لهذه المشكلة.
وعندما سألهم الكاتب (الذي تعرّض أكثر من مرّة
للسقوط في الوادي عندما كان طفلاً
يذهب مع الحمار إلى العين):
لماذا لا تسلكون طريقاً آخر للوصول إلى العين ؟

‏فوجئ بإجابة مُفزِعة:
( نحن نمشي وراء الحمير، وهي من تسلك بنا ذلك الطريق ).
عندما قراءت خاچية مقالي ، اجابتني : لماذا التهكم على الحمير ، وأهل العقد والشورى في القرية التي تتبع الحمير ؟؟؟!!!!! هل نحن نتبع الا الحمير ممن يتبعون وحوش ضارية وذئاب برية و مصاصي الدماء ، الذين يعملون على نهب البلاد و البطش بالعباد و تكريم الفاسد و الجلاد؟؟؟!! واستطردت خاچية : هل سمعت عن حمار قتل أخيه ونحن منذ بدأ الخليقة نتقاتل منذ ان قتل قابيل أخاه هابيل .؟؟؟!!! وهل سمعت أن حمار تسبب بحرب عالمية أو قام بإبادة الحمير أو الحيوانات ؟؟؟؟ وهل سمعت بحمار سرق و نهب واغتصب و حكم بالمحاصصة والتوافقية ؟؟؟؟!!!!! ليت من يحكمنا بأخلاق وسلوك الحمير ، وليس فيهم الملك أو الرئيس أو الامير !!!!،. وليس فيهم المنافق و المرتشي والجاسوس و الحقير. . اللهم نجنا من الطغاة الفاسدين .. و انصرنا على زمرة الظلمة المجرمين .. . البروفيسور د ضياء واجد المهندس. مجلس الخبراء العراقي .

اترك تعليقا
آخر الأخبار
القبض على متهم يقوم بالترويج للنظام "المقبور" في الديوانية واسط.. القبض على 9 متهمين حاولوا الاعتداء على مستشفى حكومي عمليات بغداد تطيح بعصابة تتعاطى المخدرات اطلقت النار في الزعفرانية مصدر يكشف 5 ملفات ناقشها وزير الداخلية في زيارة خانقين عمليات بغداد توضح بشأن اطلاق النار على شركة في الكرادة بعد 3 أعوام على ولادتهما.. سببان محتملان وراء الغاء قيادتي عمليات "الكرخ والرصافة" ضبط انفاق ومخابئ تحت الأرض تابعة إلى داعش في نينوى تصل لـ 6 ملايين.. الداخلية تكشف آليات شراء الأسلحة المتوسطة من المواطنين مصرف التنمية الدولي يختتم مؤتمر اتحاد المصارف العربية في بغداد كراعي ماسي. مصرف التنمية الدولي يُعلن افتتاح فرعه الجديد في أربيل. إيران: سنواصل تصدير الغاز إلى العراق لـ 5 سنوات أخرى ما حقيقة الخلاف بين "سرايا السلام" و "العتبة العسكرية" القبض على 27 متهما ومطلوبا للقضاء وضبط أسلحة غير مرخصة في بغداد وميسان العراق يعلن استرداد 3 إرهابيين متورطين بجريمة سبايكر الأوقاف النيابية: 39 ألف حاج حصة العراق والتنازل عن الفريضة "مشروط" هجوم مسلح على شركة للتجارة في كرادة بغداد وقوة أمنية تعتقل المنفذين.. فيديو الأولى بتاريخ القضاء العراقي.. جنايات نينوى تجري محاكمة عبر برنامج الفيديو كونفرس النزاهة تعلن نتائج استبانة تعاطي الرشوة بدوائر التسجيل العقاري أسعار "المعدن النفيس" تتأرجح في تعاملات الخميس واع / السوداني يفتتح مشروع توسعة مصنع إنتاج السكر وثلاثة مصانع أخرى هل سرطنت أبراج الاتصالات "خالص ديالى".. التحقيقات لم تتوصل لدليل والأهالي يرفضونها الدولار يعاود الارتفاع أمام الدينار العراقي في بغداد طقس العراق.. أمطار وتصاعد للغبار خلال الايام المقبلة النزاهة تعلن نشاطات مكتب الإعلام والاتصال الحكومي خلال نيسان 2024 بينهم طفل.. مصرع واصابة 5 اشخاص بحادث سير شرقي بغداد