تقرير رسمي يكشف عن هدر قرابة مليار دولار على محطات كهرباء غير عراقية

بغداد اليوم- متابعة

كشف ديوان الرقابة الماليَّة، اليوم الخميس (17 آب 2023)، عن حجم “ملياري” لمصروفات وزارة الكهرباء على طاقة غير متسلمة بلغت 937 مليون دولار خلال خمس سنوات ماضية.

وبحسب معلومات من ديوان الرقابة تابعتها “بغداد اليوم”، فإنَّ “تقرير الديوان خلال حزيران الماضي، والذي يختص بالتدقيق التخصصي على أنشطة دائرة الاستثمارات والعقود في الكهرباء، أكد أنَّ وزارة الكهرباء تتحمل مبالغ مالية كبيرة نتيجة الشراء بطريقة (Take or pay)  الذي يلزم الوزارة بدفع مبالغ عن طاقة غير متسلمة بغض النظر عن أي ظرف طارئ سواء نقص الوقود أو عدم تحمل خطوط النقل”، مشيراً إلى أنَّ “ما تم إنفاقه على طاقة غير متسلمة فعلياً يقارب937 مليون دولار للسنوات (2017 – 2022)”.

وذكر تقرير الديوان أنه “كان يمكن الاستفادة من المبالغ المهدورة في إنشاء محطات توليد بخارية جديدة بسعة تصل إلى ألف ميغا واط على وفق السعر التخميني لها”، لافتاً إلى أنه “لم يتم تضمين معظم عقود الشراء نصاً يقضي بإعادة ملكية المحطات الاستثمارية للوزارة بعد انتهاء مدة العقد واسترداد مبالغ إنشائها”.

وأضاف أنَّ “وزارة الكهرباء منحت كفالات سيادية لعقود استثمارية بمبالغ مالية طائلة تفوق كلف إنشاء المحطات الاستثمارية، إذ بلغت قيم الكفالات السيادية للشركات الاستثمارية ما يعادل 33 ملياراً و508 ملايين دولار، في الوقت الذي كان على وزارة الكهرباء ودائرة العقود والاستثمارات إبداء الرأي بتلك الكفالات قبل إصدارها، وتعديل مبالغها بما يتوافق ومصلحة الوزارة، ثم إلغاؤها بعد استرداد الشركات الاستثمارية لمبالغ إنشاء تلك المحطات”، 

وأوضح التقرير، أنَّ “قلة التخصيصات المالية والتمويل من أهم المشكلات التي تقف حائلاً دون قيام دائرة الاستثمارات والعقود في وزارة الكهرباء بمهماتها، كما تتحمل التأثيرات السلبية الطارئة في معدات المشروع كالتقادم أو تغيير التقنية، نتيجة إيقاف المشاريع الكبيرة كمحطات الإنتاج والنقل، الأمر الذي يؤدي إلى تغيير المعدات أو المخططات وبالتالي تحميلها تكاليف ووقتاً إضافيين، فضلاً عن زيادة المديونية”، إذ تتحمل الوزارة مبالغ إضافية عن فوائد تلك الديون، وعدم تسديد مستحقات الشركات ما يضطرها الى إنهاء العقود وتكبد الوزارة التكاليف” .

وتطرق التقرير إلى معوقات عمل دائرة الاستثمارات، “إذ تتمثل في تداخل عمل الوزارات وعدم التنسيق مع وزارة الكهرباء، منها تأثير شح المياه على عمل المحطات البخارية والكهرومائية ما يتطلب من وزارة الموارد المائية إلغاء مشاريع أو تغيير أولويات مشاريع أخرى.

المصدر: جريدة الصباح 

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
واع / السوداني يتابع ميدانيا مشروع جسر عشتار وسط مدينة الحلة القبض على متهم يقوم بالترويج للنظام "المقبور" في الديوانية واسط.. القبض على 9 متهمين حاولوا الاعتداء على مستشفى حكومي عمليات بغداد تطيح بعصابة تتعاطى المخدرات اطلقت النار في الزعفرانية مصدر يكشف 5 ملفات ناقشها وزير الداخلية في زيارة خانقين عمليات بغداد توضح بشأن اطلاق النار على شركة في الكرادة بعد 3 أعوام على ولادتهما.. سببان محتملان وراء الغاء قيادتي عمليات "الكرخ والرصافة" ضبط انفاق ومخابئ تحت الأرض تابعة إلى داعش في نينوى تصل لـ 6 ملايين.. الداخلية تكشف آليات شراء الأسلحة المتوسطة من المواطنين مصرف التنمية الدولي يختتم مؤتمر اتحاد المصارف العربية في بغداد كراعي ماسي. مصرف التنمية الدولي يُعلن افتتاح فرعه الجديد في أربيل. إيران: سنواصل تصدير الغاز إلى العراق لـ 5 سنوات أخرى ما حقيقة الخلاف بين "سرايا السلام" و "العتبة العسكرية" القبض على 27 متهما ومطلوبا للقضاء وضبط أسلحة غير مرخصة في بغداد وميسان العراق يعلن استرداد 3 إرهابيين متورطين بجريمة سبايكر الأوقاف النيابية: 39 ألف حاج حصة العراق والتنازل عن الفريضة "مشروط" هجوم مسلح على شركة للتجارة في كرادة بغداد وقوة أمنية تعتقل المنفذين.. فيديو الأولى بتاريخ القضاء العراقي.. جنايات نينوى تجري محاكمة عبر برنامج الفيديو كونفرس النزاهة تعلن نتائج استبانة تعاطي الرشوة بدوائر التسجيل العقاري أسعار "المعدن النفيس" تتأرجح في تعاملات الخميس واع / السوداني يفتتح مشروع توسعة مصنع إنتاج السكر وثلاثة مصانع أخرى هل سرطنت أبراج الاتصالات "خالص ديالى".. التحقيقات لم تتوصل لدليل والأهالي يرفضونها الدولار يعاود الارتفاع أمام الدينار العراقي في بغداد طقس العراق.. أمطار وتصاعد للغبار خلال الايام المقبلة النزاهة تعلن نشاطات مكتب الإعلام والاتصال الحكومي خلال نيسان 2024