صور لما تبقى من “لؤلؤة حمرين”.. الجفاف يضرب أطناب البحيرة الشهيرة

بغداد اليوم – ديالى 

حصلت “بغداد اليوم”، الثلاثاء (22 آب 2023)، على صور تظهر مركز بحيرة حمرين، شمال شرق ديالى، بعد موجة الجفاف التي التهمت قرابة 80% من خزينها المائي.

فيما ظهرت بعض ملامح المناطق القديمة التي بقيت تحت المياه لأكثر من أربعة عقود متتالية، في مؤشر على حجم الجفاف الذي حول محيطها إلى أشبه بصحراء مترامية الأطراف.

وتطلق تسمية “لؤلؤة حمرين”، على البحيرة التي تعد أكبر خزين مائي في ديالى وتستوعب أكثر من مليارين و400 مليون م3 تمثل شريان الحياة ولأكثر من 70% من مناطق المحافظة من خلال تزويد خمسة من أهم وأشهر الأنهر. 

ويكابد العراق أزمة جفاف غير مسبوقة، بسبب تراجع مستويات المياه الواصلة عبر نهري دجلة والفرات، نتيجة سياسات مائية لإيران وتركيا، من خلال بناء سدود وتحويل مجاري أنهار فرعية ومنع دخولها إلى العراق.

وزير خارجية تركيا في بغداد 

ومن المقرر، وصول وزير الخارجية التركي هاكان فيدان الى العاصمة بغداد اليوم الثلاثاء في زيارة رسمية لبحث عدة ملفات مشتركة بين البلدين على رأسها ملف المياه.

ويعد العراق من الدول الخمس الأكثر عرضة لتغير المناخ والتصحر في العالم، لا سيما مع تزايد الجفاف الذي يرافق ارتفاع درجات الحرارة.

وقد بدأت انعكاسات ذلك تتجلّى في مفاصل عدة، مثل التراجع في زراعة القمح وأرز العنبر، وجفاف بعض البحيرات بسبب قلة الإمدادات المائية والأمطار، إلى جانب العواصف الترابية المتكررة.

“المرحلة الأصعب”

وفي تموز الماضي، منعت الحكومة العراقية زراعة الشلب والذرة الصفراء للموسم الحالي لحاجتها الماسة إلى كميات وافرة من المياه، وفق ما أعلنه وزير الموارد المائية عون ذياب الذي كشف في الوقت عينه، أن البلاد تمرّ بـ”أصعب مراحل الجفاف”.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
القبض على متهم يقوم بالترويج للنظام "المقبور" في الديوانية واسط.. القبض على 9 متهمين حاولوا الاعتداء على مستشفى حكومي عمليات بغداد تطيح بعصابة تتعاطى المخدرات اطلقت النار في الزعفرانية مصدر يكشف 5 ملفات ناقشها وزير الداخلية في زيارة خانقين عمليات بغداد توضح بشأن اطلاق النار على شركة في الكرادة بعد 3 أعوام على ولادتهما.. سببان محتملان وراء الغاء قيادتي عمليات "الكرخ والرصافة" ضبط انفاق ومخابئ تحت الأرض تابعة إلى داعش في نينوى تصل لـ 6 ملايين.. الداخلية تكشف آليات شراء الأسلحة المتوسطة من المواطنين مصرف التنمية الدولي يختتم مؤتمر اتحاد المصارف العربية في بغداد كراعي ماسي. مصرف التنمية الدولي يُعلن افتتاح فرعه الجديد في أربيل. إيران: سنواصل تصدير الغاز إلى العراق لـ 5 سنوات أخرى ما حقيقة الخلاف بين "سرايا السلام" و "العتبة العسكرية" القبض على 27 متهما ومطلوبا للقضاء وضبط أسلحة غير مرخصة في بغداد وميسان العراق يعلن استرداد 3 إرهابيين متورطين بجريمة سبايكر الأوقاف النيابية: 39 ألف حاج حصة العراق والتنازل عن الفريضة "مشروط" هجوم مسلح على شركة للتجارة في كرادة بغداد وقوة أمنية تعتقل المنفذين.. فيديو الأولى بتاريخ القضاء العراقي.. جنايات نينوى تجري محاكمة عبر برنامج الفيديو كونفرس النزاهة تعلن نتائج استبانة تعاطي الرشوة بدوائر التسجيل العقاري أسعار "المعدن النفيس" تتأرجح في تعاملات الخميس واع / السوداني يفتتح مشروع توسعة مصنع إنتاج السكر وثلاثة مصانع أخرى هل سرطنت أبراج الاتصالات "خالص ديالى".. التحقيقات لم تتوصل لدليل والأهالي يرفضونها الدولار يعاود الارتفاع أمام الدينار العراقي في بغداد طقس العراق.. أمطار وتصاعد للغبار خلال الايام المقبلة النزاهة تعلن نشاطات مكتب الإعلام والاتصال الحكومي خلال نيسان 2024 بينهم طفل.. مصرع واصابة 5 اشخاص بحادث سير شرقي بغداد