كوميديا سوداء ومفارقة عجيبة.. كيف أصبحت أزمة “انقطاع الكهرباء” سببا رئيسيا بـ”الوفاة صعقا” – عاجل

بغداد اليوم- بغداد

تتسبب أزمة الكهرباء التي يعيشها العراق منذ اكثر من عقدين، بالكثير من الاضرار الجانبية من خسائر اقتصادية او زيادة حالات العنف الاسري بفعل الحر وقلة الخدمات وغيرها، لكن ان تكون ازمة انقطاع الكهرباء سببا رئيسيا بـ”الوفاة صعقًا”، يعد مفارقة غريبة او يمكن تصنيفها بـ”الكوميديا السوداء”.

اسرة متواضعة في احدى المناطق الزراعية قرب بعقوبة مركز محافظة ديالى اصيبت بفاجعة بمصرع امراة لديها 5 اطفال بصعقة كهربائية انهت حياتها خلال ثوان لتسجل الضحية 27 خلال 2023.

الناطق باسم صحة ديالى فارس العزاوي اكد في حديث لـ”بغداد اليوم”، ان “إجمالي ضحايا الصعقات الكهربائية خلال 2023 هو الأعلى منذ سنوات ونصفهم اعمارهم اقل من 30 سنة”، لافتا الى ان “اغلب الضحايا سقطوا بسبب صعقات اثناء تشغيل مضخات المياه او مبردات الهواء”.

وأضاف، أن “اخطاء متكررة وشائعة للأسف تؤدي الى فواجع للاسر في موت اباء وامهات واطفال نتيجة عدم اعتمادهم اطر السلامة العامة”.

اما مدير مفوضية حقوق الانسان في ديالى صلاح مهدي في حديث لـ”بغداد اليوم”، فقد اشار الى ان “متوسط معدل ضحايا الصعق الكهربائي يصل الى 20 وربما اكثر سنويا”، لافتا الى أن “70% منهم يسقطون في اشهر الحر”.

واضاف، ان “المبردات بالفعل هي اكثر الاجهزة والاسباب التي تحدث بها حالات الصعق وتقود في بعض الاحيان للوفاة”.

وبدأت العديد من المناطق والمجمعات السكنية الحديثة تغادر استعمال المبردة التي يعدها الاهالي “وسائل بدائية” الا ان الكثير من المناطق والعوائل مازالت تعتمدها نتيجة أزمة الكهرباء والاعتماد على المولدات التي لاتسمح الحالة الاقتصادية لشراء الكثير من الامبيرات التي يتطلبها تشغيل مكيفات الهواء، ليشكل الامر مفارقة كبيرة تتمثل بأن ازمة انقطاع الكهرباء سبب رئيس للوفاة “صعقًا”.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
واع / السوداني يتابع ميدانيا مشروع جسر عشتار وسط مدينة الحلة القبض على متهم يقوم بالترويج للنظام "المقبور" في الديوانية واسط.. القبض على 9 متهمين حاولوا الاعتداء على مستشفى حكومي عمليات بغداد تطيح بعصابة تتعاطى المخدرات اطلقت النار في الزعفرانية مصدر يكشف 5 ملفات ناقشها وزير الداخلية في زيارة خانقين عمليات بغداد توضح بشأن اطلاق النار على شركة في الكرادة بعد 3 أعوام على ولادتهما.. سببان محتملان وراء الغاء قيادتي عمليات "الكرخ والرصافة" ضبط انفاق ومخابئ تحت الأرض تابعة إلى داعش في نينوى تصل لـ 6 ملايين.. الداخلية تكشف آليات شراء الأسلحة المتوسطة من المواطنين مصرف التنمية الدولي يختتم مؤتمر اتحاد المصارف العربية في بغداد كراعي ماسي. مصرف التنمية الدولي يُعلن افتتاح فرعه الجديد في أربيل. إيران: سنواصل تصدير الغاز إلى العراق لـ 5 سنوات أخرى ما حقيقة الخلاف بين "سرايا السلام" و "العتبة العسكرية" القبض على 27 متهما ومطلوبا للقضاء وضبط أسلحة غير مرخصة في بغداد وميسان العراق يعلن استرداد 3 إرهابيين متورطين بجريمة سبايكر الأوقاف النيابية: 39 ألف حاج حصة العراق والتنازل عن الفريضة "مشروط" هجوم مسلح على شركة للتجارة في كرادة بغداد وقوة أمنية تعتقل المنفذين.. فيديو الأولى بتاريخ القضاء العراقي.. جنايات نينوى تجري محاكمة عبر برنامج الفيديو كونفرس النزاهة تعلن نتائج استبانة تعاطي الرشوة بدوائر التسجيل العقاري أسعار "المعدن النفيس" تتأرجح في تعاملات الخميس واع / السوداني يفتتح مشروع توسعة مصنع إنتاج السكر وثلاثة مصانع أخرى هل سرطنت أبراج الاتصالات "خالص ديالى".. التحقيقات لم تتوصل لدليل والأهالي يرفضونها الدولار يعاود الارتفاع أمام الدينار العراقي في بغداد طقس العراق.. أمطار وتصاعد للغبار خلال الايام المقبلة النزاهة تعلن نشاطات مكتب الإعلام والاتصال الحكومي خلال نيسان 2024