هل العراق قادر على استبعاد الفياضانات الموارد تكشف وضع سد الموصل

كشفت وزارة الموارد المائية، وضع سد الموصل وقدرة السدود العراقية على استيعاب الفياضانات.

وقال المتحدث باسم الوزارة، خالد شمال  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “سد الموصل يعتبر من اهم منشأت الخزن في مشاريع الري والسيطرة في العراق وهو يخضع لبرنامج فحص وصيانة السدود ضمن برنامج سلامة السدود كما انه من السدود الاستراتيجة الذي يزيد خزنه عن 10 مليارات متر مكعب”.

واضاف “هو سد امن ويتابع من كوادر الهيأة العامة للسدود والخزانات وادارته وتعمل على ادامته في جميع ايام السنة”، مشيرا الى “خزين السد يقدر بمليارين و700 مليون مترمكعب وهذا يعني ان اكثر من ثلثي الطاقة الاستيعابية للخزن في السد فارغة”.

وتابع شمال “بالتالي فان لاتوجد مشكلة في استيعاب اي موجات فيضانية وخزنها في السد او امرارها من خلال عمود نهر دجلة الى سدة سامراء وتحويلها بحيرة الثرثار التي فيها فراغ خزني يقدر بـ4 مليارات متر مكعب، واكبر من طاقة سد الموصل باربع مرات”.

واستبعد “اي مخاطر من سد الموصل”، مؤكداً “جميع السدود العراقية امنه ومؤمنه وتخضع لسلامة وتفتيش السدود”.

وختم شمال بالقول “الفراغ الخزني يقدر باكثر من 100 مليار متر مكعب وقادرون على استيعاب اي موجات مائية”.

المصدر محلي – وكالة تقدم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
القبض على متهم يقوم بالترويج للنظام "المقبور" في الديوانية واسط.. القبض على 9 متهمين حاولوا الاعتداء على مستشفى حكومي عمليات بغداد تطيح بعصابة تتعاطى المخدرات اطلقت النار في الزعفرانية مصدر يكشف 5 ملفات ناقشها وزير الداخلية في زيارة خانقين عمليات بغداد توضح بشأن اطلاق النار على شركة في الكرادة بعد 3 أعوام على ولادتهما.. سببان محتملان وراء الغاء قيادتي عمليات "الكرخ والرصافة" ضبط انفاق ومخابئ تحت الأرض تابعة إلى داعش في نينوى تصل لـ 6 ملايين.. الداخلية تكشف آليات شراء الأسلحة المتوسطة من المواطنين مصرف التنمية الدولي يختتم مؤتمر اتحاد المصارف العربية في بغداد كراعي ماسي. مصرف التنمية الدولي يُعلن افتتاح فرعه الجديد في أربيل. إيران: سنواصل تصدير الغاز إلى العراق لـ 5 سنوات أخرى ما حقيقة الخلاف بين "سرايا السلام" و "العتبة العسكرية" القبض على 27 متهما ومطلوبا للقضاء وضبط أسلحة غير مرخصة في بغداد وميسان العراق يعلن استرداد 3 إرهابيين متورطين بجريمة سبايكر الأوقاف النيابية: 39 ألف حاج حصة العراق والتنازل عن الفريضة "مشروط" هجوم مسلح على شركة للتجارة في كرادة بغداد وقوة أمنية تعتقل المنفذين.. فيديو الأولى بتاريخ القضاء العراقي.. جنايات نينوى تجري محاكمة عبر برنامج الفيديو كونفرس النزاهة تعلن نتائج استبانة تعاطي الرشوة بدوائر التسجيل العقاري أسعار "المعدن النفيس" تتأرجح في تعاملات الخميس واع / السوداني يفتتح مشروع توسعة مصنع إنتاج السكر وثلاثة مصانع أخرى هل سرطنت أبراج الاتصالات "خالص ديالى".. التحقيقات لم تتوصل لدليل والأهالي يرفضونها الدولار يعاود الارتفاع أمام الدينار العراقي في بغداد طقس العراق.. أمطار وتصاعد للغبار خلال الايام المقبلة النزاهة تعلن نشاطات مكتب الإعلام والاتصال الحكومي خلال نيسان 2024 بينهم طفل.. مصرع واصابة 5 اشخاص بحادث سير شرقي بغداد