وزير العمل: عدد الأسر المشمولة بالإعانة وصل لـ7 ملايين نسمة

بغداد اليوم –  بغداد

أعلن وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، اليوم الأربعاء، (20 أيلول 2023)، عن عدد الأسر المشمولة بالإعانة الاجتماعية، مبيناً أن العدد وصل 7مليون نسمة.

وقال وزير العمل أحمد الأسدي، خلال مؤتمر صحفي، إنه “نعلن اطلاق الدفعة الخامسة من المشمولين بالإعانة الاجتماعية بواقع   65,930 مستفيد”، مشيراً الى أنه “سيتم اليوم نشر أسماء الاسر المشمولة بإعانة الحماية الاجتماعية لغرض المراجعة وحسب الجداول الزمنية”.

وأضاف أن “عدد الاسر التي وردت (دون خط الفقر) من وزارة التخطيط بلغ 52,081 اسرة وعدد الاسر (فوق خط الفقر) بلغ  13,849 اسرة”، مؤكداً “فتح باب الاعتراض لجميع الاسر الواردة فوق خط الفقر بعدد كلي للوجبات الأربع السابقة بواقع 26,625 وعلى الاسر الواردة مراجعة اقسام الحماية الاجتماعية حسب الجداول الزمنية التي ستعلن عبر موقع الوزارة لتقديم الاعتراض لغرض عرضه امام اللجان العليا للحماية الاجتماعية التي يرأسها قاضٍ في بغداد والمحافظات .”

وتابع أن “الوزارة أكملت البحث الاجتماعي لقرابة مليون و950 الف اسرة بعد ان تم تدقيق معاملاتهم وسيتم شمول الاسر وفق الجداول الزمنية ضمن وجبات جديدة قادمة وبلغ عدد الاسر المشمولة بإعانة الحماية الاجتماعية منذ تشكيل الحكومة في 1ـ11ـ2022 ولغاية الان 670 الف اسرة”.

وأشار الأسدي الى “شمول 8208 معاق وعاجز بإعانة الحماية الاجتماعية ليصل عدد المشمولين من هذه الفئة بالإعانة الى 374,690 اسرة وهو الأعلى في تاريخ الحكومات السابقة، ضمن إطار دعم اكثر الفئات هشاشة في المجتمع”.

وأوضح أنه “تم تحديث بيانات اكثر من 30 الف اسرة جديدة لغرض شمولهم بالسلة الغذائية المضاعفة، واكمال الربط الشبكي مع وزارة التجارة لأول مرة، إذ وصل عدد السلات الغذائية منذ بداية العام ولغاية نهاية شهر اب اكثر من ٤١ مليون سلة غذائية والعمل جارٍ على تجهيز السلة الغذائية لغاية الشهر العاشر”، مشيراً الى “اكمال الربط الشبكي مع وزارة التربية، وسيتم البدء التجريبي بتأشير البيانات بداية الأسبوع المقبل، وان المؤشرات الأولية تشير الى شمول اكثر من مليونين و400 الف طالب وطالبة من ذوي المشمولين بإعانة الحماية الاجتماعية.”

وبين الأسدي أن “في ظل التوجه الحكومي للمناطق الأكثر هشاشة نعلن ان عدد الاسر التي تم اجراء البحث الاجتماعي لها في مناطق الجهد الخدمي والهندسي بلغ 123الفاً و219 اسرة، وسيتم اجراء البحث الاجتماعي للأسر ضمن الحملة الثانية للجهد الخدمي “، مؤكداً “وصول المبالغ المتجاوز عليها الى 170 مليار دينار، بمعدل استحصال 20 مليار دينار في النصف الثاني من العام الحالي ومازالت عملية الاستحصال مستمرة إذ تلقت الهيئة 14 الف طلب تقسيط في شهر اب الماضي.”

ودعا الوزير الى “المواطنين الذين يتقاضون اكثر من راتب الى المراجعة طوعا لإيقاف الاعانة والوزارة على استعداد لتقسيط المبالغ التي بذمتهم وبخلافه ستطبق عليهم قانون الاسترداد “، مؤكداً “إيقاف اجراء استرداد المبالغ المتجاوزة بذمة الشهداء حسب ما ورد ضمن نص قانون الموازنة ابتداء من 1ـ9ـ2023 لغرض إطفاء المبالغ التي بذمتهم”.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
الدولار يواصل الانخفاض بفعل بيانات تشير لتباطؤ سوق العمل رهانات الفيدرالي الامريكي ترفع أسعار المعدن الاصفر الاقتصاد الصيني وحرب غزة يدعمان اسعار النفط عالميا ارتفاع أسعار النفط .. وخام برنت يتداول أعلى 84 دولارا واع / السوداني يتابع ميدانيا مشروع جسر عشتار وسط مدينة الحلة القبض على متهم يقوم بالترويج للنظام "المقبور" في الديوانية واسط.. القبض على 9 متهمين حاولوا الاعتداء على مستشفى حكومي عمليات بغداد تطيح بعصابة تتعاطى المخدرات اطلقت النار في الزعفرانية مصدر يكشف 5 ملفات ناقشها وزير الداخلية في زيارة خانقين عمليات بغداد توضح بشأن اطلاق النار على شركة في الكرادة بعد 3 أعوام على ولادتهما.. سببان محتملان وراء الغاء قيادتي عمليات "الكرخ والرصافة" المندلاوي: قانون الأمن الوطني نظم الوضع القانوني للجهاز ضبط انفاق ومخابئ تحت الأرض تابعة إلى داعش في نينوى تصل لـ 6 ملايين.. الداخلية تكشف آليات شراء الأسلحة المتوسطة من المواطنين السوداني يزور مركز الأورام في مستشفى مرجان ويطلع على الخدمات المقدمة الامطار ضئيلة.. العراق على موعد مع موجة حر وغبار مصرف التنمية الدولي يختتم مؤتمر اتحاد المصارف العربية في بغداد كراعي ماسي. مصرف التنمية الدولي يُعلن افتتاح فرعه الجديد في أربيل. إيران: سنواصل تصدير الغاز إلى العراق لـ 5 سنوات أخرى ما حقيقة الخلاف بين "سرايا السلام" و "العتبة العسكرية" مع قرب موعد الامتحانات.. التربية تواجه "الغش" و"تسريب الاسئلة" بإجراءات خاصة - عاجل القبض على 27 متهما ومطلوبا للقضاء وضبط أسلحة غير مرخصة في بغداد وميسان العراق يعلن استرداد 3 إرهابيين متورطين بجريمة سبايكر الأوقاف النيابية: 39 ألف حاج حصة العراق والتنازل عن الفريضة "مشروط" هجوم مسلح على شركة للتجارة في كرادة بغداد وقوة أمنية تعتقل المنفذين.. فيديو