بمساحة 25 دونما.. شركة حكومية “تحتال” على الدولة لتفكيك مصنع وتقسيمه كـ”قطع أراض”

بغداد اليوم – كربلاء

تتهم شركة المعارض العراقية التابعة لوزارة التجارة بممارسة عملية “احتيال” على اللجان الحكومية التي تزور مصنع السكر السائل في محافظة كربلاء للاطلاع على واقعه، حيث تقوم بادخال اللجان الى مخازن المصنع واخفاء المكائن الذي يحتويه، للخروج بتقارير تفيد بعدم فائدة المصنع، لتتمكن الشركة من تفتيته واستغلال ارضه وتوزيعها كقطع سكنية لموظفيها من محافظة بغداد واسكانهم في كربلاء او الاستفادة منها وبيعها.

النائب عن محافظة كربلاء، زهير شهيد الفتلاوي، قال اليوم الثلاثاء (26 ايلول 2023) في حديث لـ”بغداد اليوم”، إن شركة المعارض العراقية، تحاول تغيير الحقائق بشأن مصنع السكر السائل الذي تملكه في كربلاء بهدف منحه لموظفيها كأراضٍ سكنية، بالرغم من إمكانية إعادة تأهيله أو تحويله إلى معرض دولي”.  

وقال الفتلاوي، إن “هناك محاولات من قبل شركة المعارض العراقية، لإلغاء مصنع معمل تعليب السكر السائل في قضاء الهندية (20 كم شرقي مركز مدينة كربلاء)، وتفتيت أرضه وتحويلها إلى سكنية ومنحها لموظفيها من محافظة بغداد”.

وبين أن “ذلك المصنع تعود ملكية مكائنه للقطاع الخاص منذ سنوات ما قبل 2003، وتمتلك أرضه وزارة الصناعة ومساحته تبلغ (30) دونماً”، مشيرا الى انه “في عام 2011 تحولت ملكية الأرض لوزارة التجارة وخصصت (25) دونما منها لشركة المعارض العراقية و(5) دوانم للشركة العامة لمخازن التمور، دون معرفة آلية ذلك التحويل وأسبابه”. 

وأضاف الفتلاوي، أن “شركة المعارض العراقية، تعمل على تمويه اللجان التي تزور المصنع، وإدخالها لمخازنه فقط دون قاعات المكائن، لإعداد تقارير للوزارة بأنه لا يحتوي على شيء وغير صالح للعمل”، مشيراً إلى أن “المصنع كانت فيه خطوط لإنتاج دبس التمر وسكر الكلوكوز والخل ومعجون الطماطم، وتوقف عن العمل قبل عام 2003، لكن ما زال يحتوي على مكائن كبيرة ومولدات ومحولات كهرباء ضخمة”.    

وكشف الفتلاوي، عن “توجيه كتاب إلى مكتب رئيس الوزراء تضّمن كل تفاصيل الملف، وطلبنا يإيقاف عملية إلغاء المصنع وتحويل جنسها الصناعي”، مؤكداَ أنه “من الممكن إعادة تأهيل المصنع وإدخاله للخدمة، أو تحويله إلى صديق للبيئة، أو إنشاء معرض عليه على غرار معرض بغداد الدولي ويتم الإستفادة منه، لا أن تحول أرضه إلى سكنية وهذا هدر لموارد الدولة”.

المصدز: بغداد اليوم

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
السليمانية .. انتشار دوريات ومفارز أمنية في شوارع واحياء المدينة بعد اقرار استراتيجية الأمن الوطني.. حراك برلماني لإستضافة شخصيات "مسؤولة" - عاجل إجرام بغداد تطيح بـ 22 متهما بالسرقة والتزوير حادثة غريبة .. دب يخلع "كتف" مواطن بمنطقة جبلية نائية شمال العراق السامرائي يتابع ميدانيا خط بغداد سامراء ويؤكد اهمية القضاء والعمل على تطويره ضبط كيلوغرام كريستال وسلاحا بحوزة مروجين في بغداد الموارد المائية تحسم جدلية مشروع "وادي الشاي".. سيغذي أيقونة حمرين- عاجل بغداد.. اصابة 7 اشخاص إثر اصطدام باص بعربة لبيع إسطوانات الغاز الأعرجي: 24 دولة بدأت بسحب رعاياها من من مخيم الهول واع / السوداني يتابع ميدانيا مشروع جسر عشتار وسط مدينة الحلة القبض على متهم يقوم بالترويج للنظام "المقبور" في الديوانية واسط.. القبض على 9 متهمين حاولوا الاعتداء على مستشفى حكومي المرور: المباشرة بالقطع التام من منطقة المشتل باتجاه الفضيلية مجلس بغداد يعد بمشاريع خدمية كبيرة ولكن "ليس الآن" عمليات بغداد تطيح بعصابة تتعاطى المخدرات اطلقت النار في الزعفرانية للمرة الثالثة.. العراق يفوز ببطولة المسابقة الدولية للحساب الذهني مصدر يكشف 5 ملفات ناقشها وزير الداخلية في زيارة خانقين عمليات بغداد توضح بشأن اطلاق النار على شركة في الكرادة بعد 3 أعوام على ولادتهما.. سببان محتملان وراء الغاء قيادتي عمليات "الكرخ والرصافة" بغداد تحتضن اجتماعا يخص اللجنة الوطنية لمكافحة التطرف التربية: الاتفاق على تطبيق برنامج العودة إلى المدرسة في العراق المندلاوي: قانون الأمن الوطني نظم الوضع القانوني للجهاز ضبط انفاق ومخابئ تحت الأرض تابعة إلى داعش في نينوى تصل لـ 6 ملايين.. الداخلية تكشف آليات شراء الأسلحة المتوسطة من المواطنين السوداني يزور مركز الأورام في مستشفى مرجان ويطلع على الخدمات المقدمة