الكشف عن “مثلث معقد” يهدد أمن ثلاث محافظات عراقية – عاجل

بغداد اليوم- ديالى

 كشف عضو لجنة الامن النيابية صلاح زيني، اليوم الجمعة (13 تشرين الاول 2023)، عن “مثلث معقد” يهدد أمن ثلاث محافظات عراقية، فيما دعا الى اعادة النظر بـ”عسكرة المدن”. 

وقال زيني في حديث لـ”بغداد اليوم” ، إن” التحديات في المشهد الامني لاتزال موجودة لكنها تتفاوت في حدتها بين محافظة واخرى”، مشيرا الى أن “اوضاع ديالى هادئة حاليًا لكنها تشهد بين فترة واخرى اغتيالات وتفجيرات تؤدي الى سقوط ضحايا اي اننا امام مشهد هو أشبه بالنار تحت الرماد”.

واضاف، أن “هناك مثلث من بحيرة حمرين باتجاه ناحيتي جبارة وسليمان بيك يضم مرتفعات ومناطق مفتوحة غير ممسوك يشكل بيئة جغرافية معقدة تهدد أمن 3 محافظات ( ديالى- كركوك- صلاح الدين) ما يستدعي اعادة مسكه بقوة لمنع أن يتحول الى نقطة جذب لخلايا داعش من المناطق الاخرى”.

واشار عضو لجنة الامن النيابية الى انه” هناك جهود تبذل من قبل رئيس اركان الجيش في معالجة الفراغات ليس في ديالى فقط، بل المحافظات المجاورة من خلال خطط اعادة الانتشار”.

وتابع: “لكن بالمقابل يجب الاشارة الى وجود نقص في القطاعات المتوفرة ما يستدعي النظر الى ملف عسكرة المدن ودفع المزيد من القوة البشرية للقوى الامنية خارجها لمسك الاطراف والمناطق النائية”.

وفي (8 تشرين الاول 2023)، كشف مصدر أمني، عن بدء أكبر عملية إعادة انتشار أمني بعد عام 2014 في حمرين ديالى.

وقال المصدر لـ “بغداد اليوم”، إن “قطعات عمليات ديالى باشراف مباشر من قبل وزارة الدفاع بدأت اولى مراحل اعادة الانتشار في عمق تلال حمرين ضمن محيط 9 مناطق بشكل مباشر ابرزها انجانه اقصى شمال ديالى”. 

وأضاف، أن “إعادة الانتشار يأتي وفق استراتيجية تأمين المناطق النائية في العمق وقع اي تواصل لخلايا داعش من خلال التسلل عبر الطرق الوعرة في تلال حمرين من محافظة صلاح الدين باتجاه ديالى عبر انجانه وغيرها”. 

وبين المصدر، أن “إعادة الانتشار يعد الاكبر من نوعه بعد 2014″، لافتا الى أن “هذا الانتشار سيحقق 4 ابعاد، أبرزها تأمين محيط العشرات من القرى المحررة وتأمين طريق كركوك- بغداد الاستراتيجي من الجزء الشرقي بالاضافة الى إعادة احياء مناطق زراعية واسعة”.

المصدر أمن – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
تجدد أنباء عودة ميسي إلى برشلونة السعداوي: عازمون على تفعيل خطوط النقل العام في عموم العراق حادثة غريبة .. دب يخلع "كتف" مواطن بمنطقة جبلية نائية في اقليم كردستان إجراء جديد من "أوبك+" بشأن توقعات الطلب العالمي بالوثائق.. السوداني يطلب من الأمم المتحدة انهاء بعثتها في العراق العراق عاشر أسوأ نمو اقتصادي خلال السنوات الـ5 الأخيرة الأمن الوطني يطيح بتاجري مخدرات بحوزتهما نحو 6كغم من مادة الكريستال في بغداد تذبذب بدرجات الحرارة وامطار وتصاعد للغبار خلال الأيام المقبلة.. إيضاح مفصل بالطقس حادثة غريبة .. دب يخلع "كتف" مواطن بمنطقة جبلية نائية شمال العراق السامرائي يتابع ميدانيا خط بغداد سامراء ويؤكد اهمية القضاء والعمل على تطويره الدولار يواصل الانخفاض بفعل بيانات تشير لتباطؤ سوق العمل ضبط كيلوغرام كريستال وسلاحا بحوزة مروجين في بغداد الموارد المائية تحسم جدلية مشروع "وادي الشاي".. سيغذي أيقونة حمرين- عاجل بغداد.. اصابة 7 اشخاص إثر اصطدام باص بعربة لبيع إسطوانات الغاز رهانات الفيدرالي الامريكي ترفع أسعار المعدن الاصفر الاقتصاد الصيني وحرب غزة يدعمان اسعار النفط عالميا ارتفاع أسعار النفط .. وخام برنت يتداول أعلى 84 دولارا الأعرجي: 24 دولة بدأت بسحب رعاياها من من مخيم الهول واع / السوداني يتابع ميدانيا مشروع جسر عشتار وسط مدينة الحلة المرور: المباشرة بالقطع التام من منطقة المشتل باتجاه الفضيلية مجلس بغداد يعد بمشاريع خدمية كبيرة ولكن "ليس الآن" للمرة الثالثة.. العراق يفوز ببطولة المسابقة الدولية للحساب الذهني عمليات بغداد توضح بشأن اطلاق النار على شركة في الكرادة بعد 3 أعوام على ولادتهما.. سببان محتملان وراء الغاء قيادتي عمليات "الكرخ والرصافة" بغداد تحتضن اجتماعا يخص اللجنة الوطنية لمكافحة التطرف