حراك قوي في كردستان.. تراجع لأسهم الحزبين وصعود للمعارضة والمدنيين

بغداد اليوم- تقرير

بعد تحديد موعد انتخابات برلمان كردستان من قبل رئيس الإقليم نيجيرفان بارزاني والذي حدد يوم 18 من نوفمبر تشرين الثاني موعدا لها، يتزايد الحديث عن تشكيل عدد من التحالفات السياسية المدنية المعارضة لأحزاب السلطة.

وفي كردستان فأن الحزبين الحاكمين، الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني هما من يشكل الحكومة في الإقليم، وهما أصحاب النفوذ الأكبر، وبدرجة أقل حركة التغيير التي تبدو وكأنها اندثرت ولم يعد لها وجود، حيث لم تستطيع الحصول على أي مقعد في انتخابات البرلمان العراقي الأخيرة.

وتقول مصادر مطلعة لـ(بغداد اليوم)، إن “هناك العديد من الحركات الناشئة الكرد المنشقة ستدخل انتخابات كردستان والانتخابات المحلية أيضا”.

وتؤكد تلك المصادر، أن “الرئيس المشترك السابق للاتحاد الوطني الكردستاني لاهور شيخ جنكي سيشكل حراكا سياسيا لدخول الانتخابات، ويجري الحديث عن تحالف سيجمعه برئيس الجمهورية السابق برهم صالح”.

فيما سيشكل أدهم بارزاني المنشق عن الحزب الديمقراطي الكردستاني وابن عم مسعود بارزاني حراكا خاصا به في السليمانية ويدخل الانتخابات”.

السياسي الكردي حكيم عبد الكريم يشير في حديثه لـ(بغداد اليوم) أن “القوى المدنية في كردستان تسعى لتشكيل تحالف يجمعها، ولكن حتى الآن لم تستطيع ذلك كون لديها آراء وتوجهات مختلفة”.

وأضاف أن “السياسي الكردي مسعود عبد الخالق يسعى لتشكيل تحالف للمعارضة يضم القوى المدنية والإسلامة المناوئة للحزبين الحاكمين”.

كما أن “هناك حركة يسعى لتشكيلها النائب الكردي المستقل علي حمه صالح، وأيضا وزير الداخلية السابق عثمان حاجي، ولكن هذه الحركات هي بعيدة عن حراك الجيل الجديد بزعامة شاسوار عبد الواحد ولاتثق به، ولاتعده بديلا لأحزاب السلطة”.

كما أن “حراكا قويا في دهوك ومنطقة بادينان من الناشطين الذين تم اعتقالهم من قبل آسايش الحزب الديمقراطي، وهؤلاء سيحصلون على دعم وتعاطف شعبي كبير”.

وبين أن “مزاج الناخب الكردي تغير كثيرا ولم يعد يثق بأحزاب السلطة الحاكمة ويرى أنها تسرق قوت الناس ولم تقم بما عليها من وظائف”.

وأسفرت آخر انتخابات في 2018 عن فوز الحزب الديمقراطي الكردستاني برئاسة مسعود بارزاني بـ45 مقعدا من أصل 111 مقعدا، بينما حصل منافسه الاتحاد الوطني الكردستاني على 21 مقعدا، وتوزّعت المقاعد المتبقية على أحزاب وحركات كردية أخرى.

وأجريت أول انتخابات بالإقليم في مايو/ أيار 1992 ليتولى البرلمان المهام التشريعية وفقا لقرار انتخاب “المجلس الوطني الكردستاني” الذي صدر عن الجبهة الكردستانية آنذاك.

ويتمتع إقليم كردستان شمالي العراق منذ تسعينيات القرن الماضي، بحكم ذاتي، في الجوانب الأمنية والسياسية والاقتصادية.

 

المصدر سياسة – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
واع / السوداني يتابع ميدانيا مشروع جسر عشتار وسط مدينة الحلة القبض على متهم يقوم بالترويج للنظام "المقبور" في الديوانية واسط.. القبض على 9 متهمين حاولوا الاعتداء على مستشفى حكومي المرور: المباشرة بالقطع التام من منطقة المشتل باتجاه الفضيلية مجلس بغداد يعد بمشاريع خدمية كبيرة ولكن "ليس الآن" عمليات بغداد تطيح بعصابة تتعاطى المخدرات اطلقت النار في الزعفرانية للمرة الثالثة.. العراق يفوز ببطولة المسابقة الدولية للحساب الذهني مصدر يكشف 5 ملفات ناقشها وزير الداخلية في زيارة خانقين عمليات بغداد توضح بشأن اطلاق النار على شركة في الكرادة بعد 3 أعوام على ولادتهما.. سببان محتملان وراء الغاء قيادتي عمليات "الكرخ والرصافة" بغداد تحتضن اجتماعا يخص اللجنة الوطنية لمكافحة التطرف التربية: الاتفاق على تطبيق برنامج العودة إلى المدرسة في العراق المندلاوي: قانون الأمن الوطني نظم الوضع القانوني للجهاز ضبط انفاق ومخابئ تحت الأرض تابعة إلى داعش في نينوى تصل لـ 6 ملايين.. الداخلية تكشف آليات شراء الأسلحة المتوسطة من المواطنين السوداني يزور مركز الأورام في مستشفى مرجان ويطلع على الخدمات المقدمة الامطار ضئيلة.. العراق على موعد مع موجة حر وغبار إيران: سنواصل تصدير الغاز إلى العراق لـ 5 سنوات أخرى ما حقيقة الخلاف بين "سرايا السلام" و "العتبة العسكرية" مع قرب موعد الامتحانات.. التربية تواجه "الغش" و"تسريب الاسئلة" بإجراءات خاصة - عاجل القبض على 27 متهما ومطلوبا للقضاء وضبط أسلحة غير مرخصة في بغداد وميسان العراق يعلن استرداد 3 إرهابيين متورطين بجريمة سبايكر الأوقاف النيابية: 39 ألف حاج حصة العراق والتنازل عن الفريضة "مشروط" هجوم مسلح على شركة للتجارة في كرادة بغداد وقوة أمنية تعتقل المنفذين.. فيديو الأولى بتاريخ القضاء العراقي.. جنايات نينوى تجري محاكمة عبر برنامج الفيديو كونفرس