احصائية رسمية: 86 من العراقيين يستخدمون الهاتف النقال و 79% لديهم إنترنت

بغداد اليوم – بغداد

أعلنت وزارة التخطيط، اليوم الخميس (19 تشرين الاول 2023)، أن 86%؜ من العراقيين ممن تزيد اعمارهم عن5 سنوات، يستخدمون الهاتف النقال، و79% يستخدمون الانترنيت، فيما بينت أن العاصمة بغداد تحتل المرتبة الاولى.

وذكر المتحدث الرسمي باسم الوزارة عبدالزهرة الهنداوي في بيان تلقته “بغداد اليوم”، أن “جهاز المركزي للاحصاء، اجرى مسح استخدام تكنلوجيا المعلومات والاتصالات للاسر والافراد  لسنة 2022”.

واضاف: “قد اظهرت نتائج المسح ان نسبة الافراد  الذين لا يستخدمون الهاتف المحمول بلغت  (14٪؜) فقط، لافتا الى ان نسبة  استخدام جهاز الهاتف المحمول في محافظة بغداد كانت هي الاعلى اذ وصلت الى  (97٪؜)، تلتها  محافظة النجف الاشرف بنسبة (93.5%) ثم محافظة البصرة بنسبة اقل من (93٪؜) بقليل، وحلّت محافظة كركوك رابعا بنسبة  (92٪؜) وجاءت  محافظة واسط بالمرتبة الخامسة بنسبة (72%)”.

واشار الهنداوي، الى أن “نتائج المسح اظهرت  ان نسبة الافراد ممن اعمارهم (5) سنوات فأكثر والذين يستخدمون جهاز الهاتف المحمول الذكي بلغت (92%)، مقابل (10%)، يستخدمون الهاتف العادي”.

وفيما يتعلق باستخدام الانترنيت وفقا لنتائج المسح، بين الهنداوي، أن “نسبة الافراد الذين يستخدمون الانترنت ممن اعمارهم (5) سنوات فأكثر  بلغت  (79%),  موزعة بواقع (85%) للذكور و(72%) للاناث”.

ولفت الى أنه “على مستوى المحافظات، سجلت العاصمة   بغداد  المرتبة الاولى ) تليها محافظة البصرة بنسبة (92.5%) ومحافظة كركوك (85%) واقل نسبة كانت لمحافظة المثنى (62%)”، موضحا أن “نتائج المسح تشير الى تحقيق ارتفاع في نسبة الأسر التي لديها اتصال بالانترنت داخل المنزل الى (87%) وعلى مستوى البيئة تبين ان النسبة في المدن  بلغت (92%) مقابل (83%) في الريف”.
 

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
عمليات بغداد تطيح بعصابة تتعاطى المخدرات اطلقت النار في الزعفرانية مصدر يكشف 5 ملفات ناقشها وزير الداخلية في زيارة خانقين عمليات بغداد توضح بشأن اطلاق النار على شركة في الكرادة بعد 3 أعوام على ولادتهما.. سببان محتملان وراء الغاء قيادتي عمليات "الكرخ والرصافة" ضبط انفاق ومخابئ تحت الأرض تابعة إلى داعش في نينوى تصل لـ 6 ملايين.. الداخلية تكشف آليات شراء الأسلحة المتوسطة من المواطنين مصرف التنمية الدولي يختتم مؤتمر اتحاد المصارف العربية في بغداد كراعي ماسي. مصرف التنمية الدولي يُعلن افتتاح فرعه الجديد في أربيل. إيران: سنواصل تصدير الغاز إلى العراق لـ 5 سنوات أخرى ما حقيقة الخلاف بين "سرايا السلام" و "العتبة العسكرية" القبض على 27 متهما ومطلوبا للقضاء وضبط أسلحة غير مرخصة في بغداد وميسان العراق يعلن استرداد 3 إرهابيين متورطين بجريمة سبايكر هجوم مسلح على شركة للتجارة في كرادة بغداد وقوة أمنية تعتقل المنفذين.. فيديو النزاهة تعلن نتائج استبانة تعاطي الرشوة بدوائر التسجيل العقاري أسعار "المعدن النفيس" تتأرجح في تعاملات الخميس واع / السوداني يفتتح مشروع توسعة مصنع إنتاج السكر وثلاثة مصانع أخرى هل سرطنت أبراج الاتصالات "خالص ديالى".. التحقيقات لم تتوصل لدليل والأهالي يرفضونها الدولار يعاود الارتفاع أمام الدينار العراقي في بغداد طقس العراق.. أمطار وتصاعد للغبار خلال الايام المقبلة النزاهة تعلن نشاطات مكتب الإعلام والاتصال الحكومي خلال نيسان 2024 بينهم طفل.. مصرع واصابة 5 اشخاص بحادث سير شرقي بغداد ارتفاع طفيف للدولار قبيل بيانات التضخم الرئيسية ارتفاع اسعار النفط مع تقلص المخزونات الأمريكية اختراق شبكة لتجارة المخدرات والاطاحة بـ7 من عناصرها في ثلاث محافظات واع / رئيس شبكة الإعلام يبحث مع رئيس مجلس القضاء الإجراءات التي تكفل حرية التعبير