“سوق الاضاحي”.. الزبائن أقل هذا العام والأغنياء يشترون بالدولار

بغداد اليوم – ديالى

شهد سوق الاضاحي في محافظة ديالى كساداَ كبيراَ بسبب انحسار الاقبال عليه في الايام الماضية وسط دعوات لإعادة استيراد الماشية والاغنام لسد الفجوة في رزنامة الاسعار.

وقال علاء الخزرجي تاجر مواشي واغنام لـ( بغداد اليوم)، إن “سوق الاضاحي يعاني من كساد فعلي خاصة وان نسبة الاقبال منخفضة بنسبة تصل الى 40% لاسباب متعددة ابرزها إرتفاع الاسعار بشكل مباشر وضعف القدرة الشرائية لطبقات واسعة من المجتمع”.

واضاف، أن “سوق الاضاحي نعتبره معيار للوضع الاقتصادي العام في اي محافظة ومنها ديالى، حيث أنه كلما كان ضعيفاَ فهذا مؤشر على تنامي الفقر”.

اما مزبان خير الله تاجر مواشي واغنام أشار الى أن “محافظة ديالى تعد من المحافظات التي تتميز بغزارة الانتاج للماشية والاغنام ولكنها تعاني من ارتفاع الاسعار لان الجزء الأكبر من إنتاجها يذهب الى محافظات اخرى مع موسم الاضاحي”.

واضاف، أن “الاقبال محدود جدا قياساَ للمواسم الماضية”، لافتا الى أن “كلفة تربية المواشي والاغنام باتت مرتفعة جدا في ظل غياب الدعم الحكومي”.

واشار الى أن “أغنياء المحافظة وميسوري الحال لايوقفهم ارتفاع الاسعار حيث أن بعضهم يشترون الاضاحي بالدولار بسبب الثراء، حسب تعبيره”.

اما عبدالله علي رجل متقاعد قال “إنه يبحث منذ ايام على أضحية لإبنه الشهيد لكنه لم يفلح بسبب الاسعار العالية”، مؤكدا أن “هناك من يستغل الموسم لرفعها”.

واضاف، أن “هناك غش للاسف من قبل البعض من خلال بيع اغنام مريضة متسائلا اين دور البيطرة للحد منه وإتخاذ الاجراءات لمنعه”.

اما عبد الكريم حسن موظف فقد قرر تأجيل الاضحية مع تفاقم ازمة الحمى النزفية بعد تسجيل 7 إصابات مؤكدة في ديالى، مبيناً أن“الحمى النزفية كانت وراء تأجيل الكثيرين لشراء الاضحية لهذا الموسم”.

فيما اشار علوان بلال صاحب محال لبيع المواد الغذائية في بعقوبة الى أن “منع دخول اعداد كبيرة من الماشية واغنام من إقليم كردستان الى ديالى بذريعة انها “مهربة” هي من دفعت الاسعار للارتفاع وحرمت الكثيرين من شراء الاضحية، مضيفا أن “كردستان هي جزء من العراق فكيف تدخل اليها الماشية والاغنام المستوردة وتمنع في ديالى؟ “.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
الاطاحة بتاجري مخدرات بحوزتهما 6 كغم من "الكريستال" في بغداد العراق عاشر أسوأ نمو اقتصادي خلال السنوات الـ5 الأخيرة السليمانية .. انتشار دوريات ومفارز أمنية في شوارع واحياء المدينة بعد اقرار استراتيجية الأمن الوطني.. حراك برلماني لإستضافة شخصيات "مسؤولة" - عاجل إجرام بغداد تطيح بـ 22 متهما بالسرقة والتزوير الدولار يواصل الانخفاض بفعل بيانات تشير لتباطؤ سوق العمل رهانات الفيدرالي الامريكي ترفع أسعار المعدن الاصفر الاقتصاد الصيني وحرب غزة يدعمان اسعار النفط عالميا ارتفاع أسعار النفط .. وخام برنت يتداول أعلى 84 دولارا واع / السوداني يتابع ميدانيا مشروع جسر عشتار وسط مدينة الحلة القبض على متهم يقوم بالترويج للنظام "المقبور" في الديوانية واسط.. القبض على 9 متهمين حاولوا الاعتداء على مستشفى حكومي مجلس بغداد يعد بمشاريع خدمية كبيرة ولكن "ليس الآن" عمليات بغداد تطيح بعصابة تتعاطى المخدرات اطلقت النار في الزعفرانية للمرة الثالثة.. العراق يفوز ببطولة المسابقة الدولية للحساب الذهني مصدر يكشف 5 ملفات ناقشها وزير الداخلية في زيارة خانقين عمليات بغداد توضح بشأن اطلاق النار على شركة في الكرادة بعد 3 أعوام على ولادتهما.. سببان محتملان وراء الغاء قيادتي عمليات "الكرخ والرصافة" بغداد تحتضن اجتماعا يخص اللجنة الوطنية لمكافحة التطرف التربية: الاتفاق على تطبيق برنامج العودة إلى المدرسة في العراق المندلاوي: قانون الأمن الوطني نظم الوضع القانوني للجهاز ضبط انفاق ومخابئ تحت الأرض تابعة إلى داعش في نينوى تصل لـ 6 ملايين.. الداخلية تكشف آليات شراء الأسلحة المتوسطة من المواطنين السوداني يزور مركز الأورام في مستشفى مرجان ويطلع على الخدمات المقدمة الامطار ضئيلة.. العراق على موعد مع موجة حر وغبار