نائب يحدد 3 مخاطر لسياسة أنقرة المائية في العراق

بغداد اليوم – بغداد

يمر العراق بواحدة من أسوأ أزماته في موضوع المياه، حيث أن البلد على حافة التصحر بعد أن جفت أغلب البحيرات، بالإضافة الى ارتفاع نسب الاملاح والتلوث في مياه شط العرب، نتيجة السياسات التي تمارسها تركيا.

3 “مخاطر” رئيسة

حدد عضو لجنة الزراعة النيابية النائب وفيق الصالحي، اليوم الخميس (10 آب 2023)، 3 مخاطر رئيسية لسياسة انقرة المائية في العراق.

وقال الصالحي لـ “بغداد اليوم”، إن “تعامل تركيا مع العراق في ملف المياه غير ايجابي وهي تعمل على بناء المزيد من السدود لتضيق الخناق على بلادنا”، لافتاً الى أن “حصر حصصه المائية الى مستويات خطيرة جدا تؤدي الى انهيار ثروته الحيوانية وانهيار الزراعة وخلق تسونامي جفاف يهدد حياة الملايين”.

سياسة “أعطني وأعطيك”.. ماهي؟

وأضاف الصالحي أن “سياسة انقرة تجاه العراق تعتمد مبدأ الإعطاء بالمقابل اي “أعطني اعطيك” دون أدني التزام بالقوانين الدولية التي تعطي لبلادنا حصص مائية في نهري دجلة والفرات”.

ولفت الى “ضرورة اعتماد الورقة الاقتصادية لخلق معادلة تضمن حصولنا على المياه وفق القوانين والاعراف الدولية”.

وفد تفاوضي

واشار عضو اللجنة الى أن “العراق ومن خلال الرئاسات الثلاث شكل وفدا تفاوضيا من اجل زيارة انقرة قريبا لخلق مسارات تسهم في تأمين حقوقنا المائية مع تركيا بما يمنع حصول كارثة جفاف تهدد مدن كاملة في البلاد”.

اتفاقيات ومعاهدات

 هناك عشرات الاتفاقيات والمعاهدات التي تم ابرامها بين العراق وتركيا لينال العراق حصته القانونية من مياه دجلة والفرات، وغالبية، إن لم تكن جميع هذه الاتفاقيات لم يتم الالتزام بها سواء من قبل تركيا أو سوريا، وهكذا حل الجفاف، تقريباً، في مناطق واسعة من البلاد.

ويشهد ملف المياه توتراً بين البلدان الثلاثة: تركيا وسوريا والعراق، والأخير عارض بشدة إنشاء آخر السدود التركية الكبيرة، سد إليسو، ضمن مشروع جنوب شرق الأناضول، على نهر دجلة.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
عمليات بغداد تطيح بعصابة تتعاطى المخدرات اطلقت النار في الزعفرانية مصدر يكشف 5 ملفات ناقشها وزير الداخلية في زيارة خانقين عمليات بغداد توضح بشأن اطلاق النار على شركة في الكرادة بعد 3 أعوام على ولادتهما.. سببان محتملان وراء الغاء قيادتي عمليات "الكرخ والرصافة" ضبط انفاق ومخابئ تحت الأرض تابعة إلى داعش في نينوى تصل لـ 6 ملايين.. الداخلية تكشف آليات شراء الأسلحة المتوسطة من المواطنين مصرف التنمية الدولي يختتم مؤتمر اتحاد المصارف العربية في بغداد كراعي ماسي. مصرف التنمية الدولي يُعلن افتتاح فرعه الجديد في أربيل. إيران: سنواصل تصدير الغاز إلى العراق لـ 5 سنوات أخرى ما حقيقة الخلاف بين "سرايا السلام" و "العتبة العسكرية" القبض على 27 متهما ومطلوبا للقضاء وضبط أسلحة غير مرخصة في بغداد وميسان العراق يعلن استرداد 3 إرهابيين متورطين بجريمة سبايكر هجوم مسلح على شركة للتجارة في كرادة بغداد وقوة أمنية تعتقل المنفذين.. فيديو النزاهة تعلن نتائج استبانة تعاطي الرشوة بدوائر التسجيل العقاري أسعار "المعدن النفيس" تتأرجح في تعاملات الخميس واع / السوداني يفتتح مشروع توسعة مصنع إنتاج السكر وثلاثة مصانع أخرى هل سرطنت أبراج الاتصالات "خالص ديالى".. التحقيقات لم تتوصل لدليل والأهالي يرفضونها الدولار يعاود الارتفاع أمام الدينار العراقي في بغداد طقس العراق.. أمطار وتصاعد للغبار خلال الايام المقبلة النزاهة تعلن نشاطات مكتب الإعلام والاتصال الحكومي خلال نيسان 2024 بينهم طفل.. مصرع واصابة 5 اشخاص بحادث سير شرقي بغداد ارتفاع طفيف للدولار قبيل بيانات التضخم الرئيسية ارتفاع اسعار النفط مع تقلص المخزونات الأمريكية اختراق شبكة لتجارة المخدرات والاطاحة بـ7 من عناصرها في ثلاث محافظات واع / رئيس شبكة الإعلام يبحث مع رئيس مجلس القضاء الإجراءات التي تكفل حرية التعبير